التسويق الألكتروني لعام (2020)

التسويق الأكتروني هو عبارة عن سوق بيع وشراء ولكن عبر الأنترنت, بعد كل هذه التطورات بتكنلوجيا الأنترنت أصبح البيع عبر المواقع الألكترونية, و وسائل التواصل الأجتماعي وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الناحية الأستراتيجية التسويقية.



أنواع التسويق الإلكتروني


 يكون التسويق الإلكتروني من خلال المنصات التالية:
1- مواقع الإعلانات المدفوعة والمجانية على الإنترنت.
2- المنتديات العامة أوالمتخصصة .
3- صفحات الموقع وفهارسها و تصديرها في مواقع البحث .
4- المواقع الاجتماعية وحملات البريد الإلكتروني.
5- من خلال نشرالفيديوهات على مواقع التواصل واليوتيوب.
6- النشر المفصل في المدونات و الصحف والمجلات.

فوائد التسويق الألكتروني

1- يتيح التسويق الإلكتروني شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.
2- إمكانية الحصول على السلع من أي مكان أو من أي شخص عبر الأنترنت أو شركات الشحن.
 3- إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى وهذا يوفر الوقت والجهد للبائع والمشتري, فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
4- أنخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
5- يوفر هذا النوع من التسويق إمكانية التسويق لأي كمية من السلع، حيث ذلك لا يتوفر في التسويق العادي لأنه يتطلب مكان يتم فيه عرض السلعة، بالإضافة إلى الضرائب والكهرباء والإيجار للمكان المعروض فيه السلع، وكل هذه الأمور تؤثر على سعر السلعة، لهذا يعتبر التسويق الإلكتروني أكثر نوع من التسويق يوفر كل هذه التكاليف.
6- هذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
7- سهولة الحصول على أي معلومة تخص المنتج في وقت قصير، وكذلك سهولة الحصول على المنتج من خلال المنزل وهذا يوفر تجاوز الحدود المكانية.

مشاكل التسويق الألكتروني

 أولاً: مشكلة السرية و الخصوصية فكما نعلم جميعا ان التسويق الالكتروني قد يحتاج في بعض الاوقات الى الحصول على معلومات العميل كاملة مثل الاسم الكامل والعنوان التفصيلي و معلومات بطاقة الائتمان مما يجعل العميل يتراجع خطوة الى الوراء خوفا من سرقة المعلومات او عدم ضمان اتمام عملية الدفع بشكل صحيح.

 ثانياً: فهي عدم اكتمال القوانين والتشريعات التي تخص التسويق الالكتروني فلا زالت التشريعات ناقصة بحيث انها لا تحمي البائع او المشتري بشكل كامل, مما يجعل الشخص يعيد حساباته و يتراجع في القرارات التي تخص هذا الموضوع.

ثالثاً: ترويج  للبضائع والسلع والخدمات السيئة وفي بعض الاحيان لا يتوافق المنتج المروج له بالمنتج الواقعي, أو التي تكون غير متوافرة أساساً من خلال استخدام اشخاص وهمية فيما يُعرف بالتضليل وبعد دفع الأموال لا يستطيع الشخص استردادها وذلك لعدم وجود رقابة حكومية على القوانين التي تحكم العلاقات المالية على الانترنت.

وإن كان لديك مشروع أوكنت بحاجة ألى فكرة يكنكم المشاركة معنا أو لديكم أقتراح يمكنكم التواصل عبر صفحة تواصل معنا 


إرسال تعليق

طريقنا إلى النجاح يحتاج ألى أرائكم واقتراحاتكم وايضا انتقاداتكم لذلك فنحن نرحب بكل رسالة منكم تحتوى على التوجيه إلى تصحيح الخطأ ما في المدونة أو التنبيه إلى تجاوزات وايضا الاشارة الى اقتراحات قد تفيد المدونة وزائريها وشكراً على لكم على التعليق. شاركونا أفكاركم من خلال التواصل مغنا

 
Top