صفا لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، هي العملية التي تشمل إنشاء ونشر وتحليل منشوراتك على منصات وسائل التواصل مثل فيسبوك، انستغرام وتويتر بالإضافة إلى كيفية التفاعل مع المستخدمين من خلال هذه المنصات.

بإمكانك أن تسهِّل على نفسك عملية إدارة مواقع التواصل باستخدام الأدوات المجانية أو المدفوعة، أو من خلال خدمات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقدمها بعض الشركات أو الوكالات أو عن طريق بعض المواقع الموثوقة.


1- حدد هدفك من التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي
2- قم بتحديد الجمهور الذي تستهدفه
3- قم بتقييم موقفك الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي
4- قم بتحديد وسائل التواصل الاجتماعي الأفضل بالنسبة لك
5- حدد الخطوط العريضة للمحتوى الخاص بك (البراند)





دارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي هي عملية إنشاء وجدولة وتحليل ومشاركة المحتوى المتنوع على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيس بوك، تويتر، إنستغرام، وغيرها. بشرط أن تتفق أهدافها مع الأغراض الأساسية من المشروع. وذلك بهدف تعريف الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية، وتوفير وجهات نظر جديدة تساعد على تطوير المُحتوى وترويجه، وزيادة المبيعات.

أما عن مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي، فهو الشخص الذي يقوم بمهمة إدارة الحسابات من خلال نشر المحتوى المتنوع (نصوص، صور، مقاطع فيديو.. إلخ) ومتابعة وتحليل الأداء، والرد على استفسارات وتعليقات المتابعين. ويقوم أيضا بوضع استراتيجيات لحملات التسويق الإلكتروني، وتنفيذها وجمع وتحليل نتائج البيانات من تلك الحملات. 

يمكن القول أنه يُعد بمنزلة ممثل رسمي للعلامة التجارية، يشارك أفكارها وقِيمها وما تقدمه للجمهور المستهدف؛ بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية، واستقطاب المزيد من العملاء الجدد، وتقديم خدمة مميزة للعملاء الحاليين، ناهيك عن الترويج لخدمات أو منتجات العلامة التجارية ورفع نسب المبيعات. وبغض النظر عن حجم المشروع تتطلب إدارة شبكات التواصل الاجتماعي عدد من المهام الأساسية هي:

إنشاء حسابات تحمل اسم العلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، والعمل على تطوير هذه الحسابات، وتوضيح الهدف من إنشائها عبر إضافة تفاصيل المشروع بشكل واضح ومفهوم للجمهور المستهدف.
وضع خطط ترويجية تؤثر إيجابيًا على نسب وصول الحسابات إلى عدد أكبر من العملاء مايساعد على تحقيق هدف إنشائها.

اسأل خبير

Send messages


email-white sharing button

Subscribe to Safa by Email